الخميس، 5 مايو 2011

خطاب الجنس - مقاربات في الأدب العربي القديم



إن حضور خطاب الجنس في الأدب العربي القديم، بهذا الشكل اللافت والزاخر والبهي، يدل على أن الجنس مكون ثقافي حيوي وفاعل في الحضارة العربية الإسلامية أسهم، شأنه شأن المكونات الثقافية الأخرى، فس صناعة المتخيل الثقافي العربي.
كما يؤكد خطاب الجنس مسألتين مهمتين؛ الأولى: شيوع الجنسانيات وتعدد أشكالها واطرادها وتنزع عناصرها البشرية وخصوبة تمثيلاتها الخطابية. إلا أن وفر الجنسانيات وشيوعها يكشفات عن التمايزات والإكراهات التي اكتنفت حقل الجنسانية وحفت بمجاله، إذ هيأت السلطة والمعرفة لمن يقعون في دوائرها فرصا كثيرة ومتنوعة في إنداز الجنسانية وممارسة أشنطتها، في حين أن الأفراد والأشخاص البسطاء عانوا حرمانا مريرا. والثانية: إدراك المؤلفين والكتاب القدامي أهمية حقل الجنسانية مما دفعهم إلى بحث آفاقه وكشف أنظمته وسبر قوانينه وجمع نصياته ومقاربة سردياته رغبة في تطويق آثاره واستخراج مفاهيمه والإحاطة بقضاياه وتطويع مقاصده.
إن امتلاك الأب العربي القديم سجلا جنسانيا هائلا ممتدا عشرة قرون من الزمان يبرهن على أن الثقافة العربية ثقافة تنويرية فاعلة وليست ثقافة تأثيمية منفعله.

لتحميل الكتاب 
http://s57.ifile.it/1w3y5m/eghf/109896763/ebooksclub.org_______________________________________________________________________________.pdf

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More