الاثنين، 11 يوليو 2011

من حورات مجموعة "في سبيل تجاوز رهاب الإسلام والعلمانية=من أجل مجتمع تعدّدي" -2-


    • الطالبي يرد على الاتهمات بالتطاول على السيدة عائشة والصحابة

      ما ذكرته عن السيدة عائشة والصحابة ليس من تأليفي أو أفكاري. أنا مؤرخ أروي التاريخ من الكتب والوثائق، فلا يقوّلوني ما لم أقل. فمن الثابت أن الشيعة يلعنون عمر وأبي بكر وعثمان، وهذا ليس سراً، من الثابت أنهم أيضا يتطاولون بكلام جارح على السيدة عائشة مذكرين دائما بحادثة «الافك» وهناك سورة تتحدث عن الحادثة، وقد نصح علي إبن عم الرسول النبي بتطليق عائشة وقال له النساء كثر، وهجرها الرسول مدة وإنتشر الخبر في المدينة، وفي القرآن صدى لهذه الواقعة، ولم تغفر عائشة نصيحة علي للرسول، وبقيت تكن له الحقد والعداوة لذلك قامت ضده وأيدت من ثار عليه فكانت واقعة الجمل. وهذا تاريخ لا يمكن نفيه، هو مكتوب في كتب الأصول القديمة ولا يمكن إلغائه، أما في ما يخص عمر وعثمان وأبو بكر وتصرفاتهم، فأنا لا أقدس الصحابة، هم بشر ككل البشر ليس لهم أي قداسة خاصة، مثل ما يدعو إليه الأشعري حين يقول أن الله إختار محمد وإختار له أصحابه، فهو يضع محمد والصحابة في نفس المستوى، وهذا يكاد أن يكون كفراً، كيف يمكن أن يجعل كلهم من إختيار الله، والصحابة الذين إختارهم الله قتلوا بعضهم بعضاً. عقيدة الأشعري ليست منطقية البتة، لهذا أعمل وأكتب لتجديد الفكر الإسلامي، وأنا وضعت نفسي في موقع خطر، لكن عن وعي تام. سأواصل في كتابي الجديد وسأطرح جميع النصوص التي تبين أن لا قداسة للصحابة. هل يعقل أن يقتلوا بعضهم بعضاً في حطين، أن يقتلوا النفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق؟ هناك أيضاً قضية الزكاة، فقد قام عثمان بالكثير من التجاوزات على الأموال العامة من بيت مال المسلمين ، ووزعها على الأمويين، وساعد على إيجاد الطبقية، وقد شذت هذه السياسة عما قننه الإسلام من لزوم المساواة ووجوب الإنفاق على المرافق العامة. حتى الرشيد وزع مال بيت المسلمين على أهل أمية وإشترى أملاكاً بالمال ويذكر أنه إشترى 4000 جارية، ولم يعط مليماً للفقراء، حتى قاضي الرشيد أبو يوسف تلميذ أبي حنيفة، لم يخالفه الرأي



        • فتحي المرسني: لم يعد يعنيني ما يقول
        • عماد بن علي: وهل تراجع عن قوله أن الخمر ليست محرمة لأن رسول الله شرب النبيذ في حجة الوداع. وهل يكذب قوله إن عمر بن الخطاب خالف القرآن الكريم؟
        • محمّد الحاج سالم: صديقي عماد: كان عليك قبل محاججة الطالبي العودة إلى متون الحديث وشروحاته . فما قولك مثلا في الآتي:

          لقد شرب النّبيّ نفسه من نبيذ السّقاية، فقد جاء «عن بكر بن عبد الله المزني قال: كنت جالسا مع ابن عبّاس عند الكعبة فأتاه أعرابي فقال: ما لي أرى بنى عمّكم يسقون العسل واللّبن وأنتم تسقون النّبيّذ، أمن حاجة بكم أم من بخل؟ فقال ابن عبّاس: الحمد لله ما بنا من حاجة ولا بخل، قدم النّبيّ (صلعم) على راحلته وخلفه أسامة فاستسقى، فأتيناه بإناء من نبيذ فشرب وسقى فضله أسامة وقال: أحسنتم وأجملتم، كذا فاصنعوا. فلا نريد تغيير ما أمر به رسول الله (صلعم) «.
          انظر: صحيح مسلم، ج 2، ص 953 (الحديث رقم 1316).

          وورد في الحديث أنّ النّبيّ اعتبر النّبيّذ طهورا، بل وتوضّأ منه أيضا. فعن «ابن مسعود قال : بينما نحن مع رسول الله (صلعم) ... قال لي: هل معك من وَضُوءٍ ؟ فقلت: نعم. ففتحت الإداوة فإذا هو نبيذ. فقلت له: يا رسول الله! والله لقد أخذت الإداوة ولا أحسبها إلاّ ماء، فإذا هو نبيذ. فقال رسول الله (صلعم) : تَمْرَة طيّبة، وماء طهور. قال: ثمّ توضّأ منها».
          انظر: السّيوطيّ (جلال الدّين، عبد الرّحمان بن أبي بكر)، اللُّمَع في أسباب ورود الحديث، دار الفكر للطّباعة والنّسر والتّوزيع، بيروت 1996، ص 33.

          ويزعم البعض أنّ النّبيّ كاد أن يسنّ النّبيّذ في الحجّ: «عن طاووس عن أبيه أنّ رسول الله (صلعم) شرب من النّبيّذ ومن زمزم وقال: لولا أن تكون سنّة، لنزعت».
          انظر: ابن سعد، الطّبقات الكبرى، ج 2، ص 182.

          بل إنّ تابعيّا مثل طاووس نفسه كان يقول: «الشّرب من النّبيّذ من تمام الحجّ».
          انظر: الأزرقي، أخبار مكّة...، ج 2، ص 55.

          فما رأيك ؟ هل تكذّب صحيح مسلم ؟ أم أنّ النبيذ هو غير الخمر ؟ أرجو التفاعل حول هذا الموضوع.
        • مهدي غرابة:
           بالله قولولي النبيد تمر منفخ في الماء كيما الحمص المنفخ ؟؟؟؟
        • محمّد الحاج سالم: 
          سي رؤوف: هل النبيذ مسكر ؟ وهل هو نفسه الخمر ؟ ولم حلّله أبو حنيفة وحرّمه غيره ؟ وهل الجعّة (البيرة) من جنس النبيذ فتحلّل بما هي نبيذ الشعير قياسا على نبيذ التمر والعسل ؟ ووووووو،،،،
        • محمّد الحاج سالم: 
          سؤالي واضح: هل يسكر النبيذ أم لا ؟
        • منى الطرابلسي:حلال إن كان غير متخمّر، أي ما لم يتحوّل إلى كحول
        • ناجي حمزة:
          النبيذ إذا تخمّر أسكر فسمّي خمرة
        • مهدي غرابة:     
          النبيد لا يسكر..و الله لا يسكر...     
        • منى الطرابلسي:
          في السعوديّة تباع جعّة خالية من الكحول !!
        • محمّد الحاج سالم: 
          حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْبَصْرِيُّ قَالَ: ثنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ قَالَ: ثنا دَارِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ: سَأَلْتُ عَطَاءً عَنِ النَّبِيذٍ ، فَقَالَ: " كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ "، قَالَ: قُلْتُ: هَا أَنَّكَ ابْنَ أُمِّ رَبَاحٍ تَزْعُمُ أَنَّهُمْ يَسْقُونَ الْحَرَامَ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ؟ قَالَ: " يَا ابْنَ أَخِي، وَاللهِ لَقَدْ أَدْرَكْتُ هَذَا الشَّرَابَ، وَإِنَّ الرَّجُلَ يَشْرَبُهُ فَتَلْتَزِقُ شَفَتَاهُ مِنْ حَلَاوَتِهِ، قَالَ: فَلَمَّا ذَهَبَتِ الْحُرِّيَّةُ وَوَلِيَتْهُ الْعَبِيدُ تَهَاوَنُوا بِالشَّرَابِ وَاسْتَخَفُّوا بِهِ " وَقَدْ قَالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي حَنِيفَةَ: وَقَدْ عُوتِبَ فِي النَّبِيذِ، فَقَالَ وَهُوَ يَذْكُرُ شَرَابَ السِّقَايَةِ:
          [البحر الطويل]

          زَعَمَ الْعَلَاءُ وَغَيْرُهُ لَمْ يَزْعُمِ ... أَنَّ النَّبِيذَ مَعَ النَّشِيلِ مُحَرَّمُ
          كَذَبُوا وَرَبِّ مِنًى لَقَدْ جَاشَتْ بِهِ ... حُمْرُ الْحِيَاضِ تَحُوزُ ذَلِكَ زَمْزَمُ
          هَذَا النَّبِيذُ بِبَطْنِ مَكَّةَ سُنَّةٌ ... وَإِذَا وَرَدْنَا بَطْنَ حَجْرٍ يَحْرُمُ

          أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه لأبي عبد الله محمد بن إسحاق بن العباس المكي الفاكهي (المتوفى : 272هـ)
          المحقق : د. عبد الملك عبد الله دهيش
          الناشر : دار خضر - بيروت
          الطبعة : الثانية ، 1414
          ج 2، ص 61
        • محرزيّة العبيدي:
           
          هذا حوار نافع وجيد ، المسالة كما اراها أن الطالبي وقع في مطبات يقع فيها كل من يكثر الكلام للصحافة ومن يريد مغالبة الجميع وغلبتهم، فيصبح يبجث عن النادر من الأخبار ويحاول أن يعجز ويفحم مخاطبه فيقول أحيانا وعىل الهواء مباشرة ما يصدم المستمع او المتفرج، خطأه هو أنه لم يراعي أن لكل مقام مقال وليس كل ما يعرف يقال خاصة إذا ما توجهنا للجمهور. أنا محاضرة في الشان الاسلامي ومترجمة كذلك لنصوص قديمة في الفقه والحديث وأعرف كل النصوص التي ذكرها الطالبي والتي لا تذكر هكذا للعموم بل هي تتداول بين أهل الاختصاص والذين لا تؤثر عليهم في ردة فعل عاطفية، كان عليه أنن يراعي هذا وهو المثقف المعروف، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى الظاهر أنه كبر وأصبح متعصبا لرايه أكثر من الازم وكلامه عن عمر رضي الله عنه وعن ابي بكر الصديق فيه هنات ومآخذ عديدة وكذلك موقفه من السنة التي ينفي قيمتها ثم يستشهد بها. هل هذا اسلوب جامعي في مستواه. ارجو أن يكف مشجعوه على تحريضه وأن يتركوه يرتاح
        • مهدي غرابة:
           امر غريب...
        • محمّد الحاج سالم: 
           يا سي رؤوف: ما كان جدّنا لعّانا، بل متمّما لمكارم الأخلاق، فلا تشتم وقارع الحجّة بالحجّة وبالحكمة
        • طارق علاّم: 
           الرجل ليس الا ناقل، اذا كان هناك خطأ ما فهو في السيرة و التاريخ الاسلامي، افعلوا كأهل الكتاب و أمحو من تاريخكم ما لا يروق لكم
        • محمّد الحاج سالم: 
           وهل تكفيرك الرجل إلاّ لعن ؟
        • طارق علاّم: 
          و لماذا لا يكفر يا اخي؟ ديننا يسمح بذلك.
        • محمّد الحاج سالم: 
           الطالبي ليس أوّل من أنكر النّسخ في القرآن فقد سبقه كثيرون كأبي عليّ محمّد بن أحمد بن الجُنَيْد الإسكافيّ [ت 381 هـ] في كتابه "الفسخ على من أجاز النّسخ"، وهو كتاب مهمّ جدّا لعالم متميّز. ومن المعاصرين: محمّد الغزالي وعبد المتعال الجبريّ ومحمّد البهيّ.
        • طارق علاّم: 
          و الأصفهاني في تفسيره كذلك، و المعتزلة الجدد و القرآنيون كلهم أنكروا النسخ.
        • محمّد الحاج سالم: 
          لأنّ القول بالنّسخ يطرح من المشاكل أكثر ممّا يحلّ، وقد سبق لي أن تعرّضت في بحث لي حول الزّكاة أنقل هنا بعضا منه بخصوص إعادتي قراءة آية ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ﴾(التّوبة،34).

          فقد أدّت قراءتنا إلى فهم المقصود بالكانزين في هذه الآية بأنّهم رجال الكهنوت
          الجاهليّ، وذلك رغم ذهاب المفسّرين إلى أنّ المقصود بهم المسلمين الذين لا يؤدّون زكاة أموالهم، وقد كان ذلك نتيجة منطقيّة لاعتبار المفسّرين النّبيّ هو المقصود بـ»سبيل الله»، ومن هنا حمل صدّ الأحبار والرّهبان عن سبيل الله على معنى الصدّ عن النّبيّ محمّد وحمل عدم الإنفاق في سبيل الله على معنى عدم الإنفاق على النّبيّ أو بالأحرى على من عنده. يورد الطّبريّ والسّيوطيّ مثلا في تفسير هذه الآية: «عن السدّي رضي الله عنه في الآية قال: أمّا الأحبار فمن اليهود، وأمّا الرّهبان فمن النّصارى، وأمّا سبيل الله فمحمّد -صلعم-
          انظر: الطّبري، جامع البيان...، م.م.س، ج 10، ص 17؛ السَّيوطيّ، الدرّ المنثور...، م.م.س، ج 4، ص 176.
          وقد كان من الطّبيعيّ أن يؤدّي مثل هذا التّفسير إلى القول بأنّ آية الكنز منسوخة بآية الصّدقات في سورة التّوبة، فيورد البخاريّ مثلا «عن خالد بن أسلم قال: خرجنا مع عبد الله بن عمر رضي الله عنهما فقال أعرابيّ: أخبرني عن قول الله ﴿وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ﴾(التّوبة، 34)، قال ابن عمر رضي الله عنهما: من كنزها فلم يؤدّ زكاتها فويل له، إنّما كان هذا قبل أن تنزل الزّكاة، فلمّا أنزلت جعلها الله طهرا للأموال».
          انظر: صحيح البخاريّ، م.م.س، الحديث رقم 1316.
          وهذا ما لا نراه يستقيم مع المنطق السّليم إذ كيف تنسخ آية أخرى وهما في نفس السّورة بل وفي نفس السّياق؟ هذا إذا أخذنا بصحّة موضوعة النّسخ، وهي محلّ خلاف كبير على ما سبقت الإشارة إليه بين مثبت وناكر. إنّنا نرى أنّ الأوْلى اعتبار آية الكنز مخصوصة برجال الدّين «الجاهليّ» إذ هي تربط بينهم وبين رجال الدّين اليهود والنّصارى من جهة أولى، كما أنّه لا يمكن فهم ارتباط هذه الآية بالآيتين المواليتين لها وهما خاصّتان بتحريم النّسيء، من جهة أخرى، إلاّ بتنزيل الكلّ في سياق واحد هو توجّه الخطاب القرآنيّ إلى رجال الدّين الجاهليّ، إذ أنّ هؤلاء هم أكبر المنتفعين بالصّدقات من عتائر وإبل منحورة في الميسِر وأموال محجّرة للآلهة (أموال الكعبة الطّائلة نموذجا) وهم أيضا الفقهاء المتولّون للنّسيء بهدف ما أسماه القرآن تحليل ما حرّم الله، بما في ذلك تعيين أوقات المواسم الدّينيّة لطقوس الصّدقة (الهدي، الإعتار، الميسِر...).
        • طارق علاّم: 
          فماذا تقول في هذه: "الان خفف الله عنكم وعلم ان فيكم ضعفا فان يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مئتين وان يكن منكم الف يغلبوا الفين باذن الله والله مع الصابرين "؟
        • أحمد الجربي:
           السلام عليكم مساهمة مني في هدا الحوار اوردت حديثين شريفين كما اوردت تفسيرا لغويا لكامة نبيد و مختلفاستعمالاتها و لكن لاحظت ان مساهمتي غير موجودة ارجو الا تكون قد حدفت
        • أحمد الجربي:
          و ساعيد النشر من جديد وارجو الا تحدف مساهمتي
        • أحمد الجربي:
          - حَدَّثَنِى إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِىَّ -- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ « وَمَا هِىَ ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ « كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ

        • عادل بن عبد الله: 
           اخي أحمد. انا لم احذف لك -او لغيرك -حرفا...و أحسب أنّ باقي المشرفين لم يفعلوا ذلك- ولو فعلوا لكانوا نبّهوا اليه-...أظن المسألة"تقنية" بالأساس يا صديقي...تحياتي
        • عادل بن عبد الله: 
           نفس الملاحظة ايضا تصح للرد على صديقنا رؤوف بن سلامة
        • أحمد الجربي:
          بعد كل هده النصوص يتبين ان لفظة النبيد تطلق كل ما يوضع في الماء او لبن او غيره من رطب او عنب او غيرهومنه من يتخمر فيصير مسكرا ومنه من يستهلك طازجا في شكل عصائر كما نصنع اليوم و النبي صلى الله عليه وسلم اقر النبيد ما لم يتخمر فادا تخمر وصار مسكرا نهى عنه.
        • أحمد الجربي:
           انا انزهكم جميعا عن فعل دلك والارجح ان يكون تقنيا كما اشرتم

        • عادل بن عبد الله: 
           شكرا صديقي على حسن الظن...مبارك انت سي أحمد
        • أحمد الجربي:
          اقدر دلك اشبيهم جماعة الفايس لازم يتعبونا
        • أحمد الجربي:
          حديث أبى هريرة عند أبى داود والنسائى وابن ماجه ، قال علمت أن النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يصوم ، فتحنيت فطره بنبيذ صنعته فى دباء ، ثم أتيته به ، فإذا هو ينش ( أى يغلى أى مختمر ) فقال ( اضرب بهذا الحائط ، فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر ) و هدا فيه دلالة على حرمة النبيد ادا تخمر اما قول المتاخرين فلا حجية له ادا خالف الكتاب والسنة.

        • أحمد الجربي:
          وقد جاء في الحديث النبوي غير المحكوم عليه في الدرر السنة للألباني رحمه الله ( أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له ليلة الجن: ما في إدواتك؟! ،قال: قلت: نبيذ: قال: تمرة طيبة،وماء طهور،فتوضأ منه ) مشكاة المصابيح 459 ويستشف من هدا ان النبيد مباح ما لم يتخمر
        • أحمد الجربي:
           نعم هدا ما فعلته حيث اورد تعليقا مقتضبا بعد كل حديث لن يعجزنا جماعة الفايس
        • أحمد الجربي:
          المشكلة في الطالبي او غيره كالفة يوسف وغيرهم هو غياب الموضوعية وغلبة النتقائية و الاصرار على المغالطة من اناس على قدر محترم من العلم ومن التكوين لاكاديمي للاسف ما يقدمونه اقرب لكلام العوام منه لكلام علماء
        • عبد الفتاح :
          ماذا فعلتم بقاعدة " ما أسكر كثيره فقليله حرام"... ؟ و هو تطبيق لقاعدة "سد الذرائع"؟.
          لو كان الخمر أو النبيذ فيه أي هامش منت حلية لما حرم الشرع و ذم كل ما يؤدي إليه فالصانع و البائع و الحامل و الشاري الخ للخمر كل هؤلاء شركاء في الذم بل حتى هو محرم الجلوس في مجلس يشرب فيه الخمر.
        • عبد الفتاح:
           قال صلى الله عليه و سلم: (يشرب أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير إسمها)
        • خالد الحلاّج:
          أكل لحوم البشر حرام باتفاق الأناسي جميعًا بعيدًا عن اتفاق الشرائع على ذلك؛

          لهم الله وصخر الأرض الجياع
          لها الله الأوطان التي تنتهك بأيدي أبنائها
          والخمر من وراء القصد
        • عبد الفتاح:
           لا نبيذ و لا والو (كل ما أسكر كثيره فقليله حرام.) point a la ligne.
        • سليمان بن تملّست:
           لكلّ من يريد الاستنارة العقليّة ... عليه بزيارة متحف الأستاذ الطالبي الفكري !!!!!
        • خالد الحلاّج:
          ؛متحف الأستاذ الطالبي الفكري؛
          ماذا تعني هذه العبارة أستاذ سليمان؟
        • سليمان بن تملّست:
          أخي خالد كأنّي بأفكار الأستاذ الطالبي تمثّل تحفا فكريّة لغرابتها ... تستحقّ أن تعرض في متحف لفرادتها !!!!
        • عبد الكريم الحدّاد:
          انا اتساءل اين كانت ثقافة هدا الرجل مخباة ولمادا ظهرت ا في هدا الوقت بالدات وما الفائدة منها للوضعية الحالية للوطن ومادا ربح هدا الشيخ من الاساءة الى افضل خلق الله والله لم اجد الا جوابا واحدا يقنعني ولعله يقنع بعض الاخرين الا وهو 
          الفتنة بين التونسيين والدفع بكل المرجعيات الاسلامية في تونس الى التحرك فيستنتج هو ومن وراءه ان الاسلاميين ارهابييون ولكن التاريخ يظهر لنا ان كل موقد لنار الفتنة يحترق بها هو الاول ويظهر لنا كدلك ان الحقد والتعصب وعدم قبول الاخر يوصل الى الحرب الاهلية وتلك هي المصيبة الكبرى اتمنى من الله ان يوقينا شرها
        • مهدي غرابة:
           اش قولكم يا جماعة نرجعو للنبيد و سيب علينا م الطالبي...و بما انه النبيد كيما الحمص المنفخ مالا اللي يحب سشرب يشرب على روحو ..اما ما يسكرش..عيب و حرام....
        • عبد البارودي:
          النبيذ غير مسكر صحيح مجرب ولنا النبيذ ولكم الطالبي !!!!
        • شكري الباصومي:اليس من حق الصحابة وهم بشر ان يخطئوا؟؟؟؟؟

        • شكري الباصومي:
          بينتاتنا ماذا بي تطلع حكاية النبيذ الحلال صحيحة ليرفع عنا الحرج والتنبير.....
        • عبدو المطوي خضر: 
          الخمر ليس حرام إذ لا توجد آية واحدة في القرآن تحرم ذلك. أما القول بأن الإجتناب أكثر من التحريم فهو مجرد هراء. فهل يستطيع الإنسان تجنب الظن إن كان حراما ؟؟ وكيف للعلم أن يتطور إن لم نظن بأعمال غيرنا ؟؟

          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ (12)الحجرات

          لقد سبق وأن بينت بأكثر من آية أن الشيطان هو عدو العقل. ومجرد فهم ذلك يحل اللبس حول عدم تحريم الخمر.

          لمن فاته قراءة المقال هذا الرابط : 
          http://www.facebook.com/no​te.php?note_id=22934851042​0444

          إن الشيطان يعمي العقل ويجعله لا يرى الحقيقة أو يفهم الأمور خطأ أو يجعل الإنسان لا يعي ما يقول لذلك يجب الإبتعاد عن الصلاة حتى تذهب السكرة.

          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ(43) النساء
          الخمر فيه نفع للناس

          يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219)

          بما أن الخمر يذهب العقل (عمل شيطاني). كذلك القمار فهو يجعل عقل الإنسان يتوهم (عمل شيطاني) نفسه رابحا في كل جولة لذلك يجب إجتنابهما اي الإبتعاد عنهما قدر الإمكان وإستعمالهما فقط قصد النفع.

          أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90)المائدة

          بالنسبة لموضوع النسخ :
          هل يعقل أن يوجد نسخ في نفس الرسالة !! تخيل نفسك تكتب رسالة فيها متناقضات ؟؟؟ إن كان رسالتنا فيها متناقضات إذا يجب تعطيل قراءة وفهم كل الىيات المنسوخة وهذا ما لم يطلبه رب العالمين.

          إنما النسخ الذي ذكر في القرآن يعني به الله النسخ بين الرسالات. فرسالة سيدنا محمد هي رحمة للرسالات التي سبق. فالرسالات التي سبقت كانت أحكامها شديدة.

          وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45) المائدة

          وتخفيف الأحكام يعني بلغة القرآن : وضع الإصر والأغلال التي كانت عليهم

          الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157) الأعراف

          وهذه آية النسخ والتي ذكر في الآية التي تسبقها أهل الكتاب

          مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)

          أما من يزال يحرم ما أحل الله بعد أن فصل الله لنا المحرمات فأقول له أن الله منعنا كما منع نبيه من تحريم ما أحل الله :

          يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1)التحريم

          وكذلك أمرنا

          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87)المائدة

          وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ (119)الأنعام
        • عادل الحاج سالم: 
           
          ‎. وفي كتب الأخبار أن عيينة بن حصن نزل على عمرو بن معد يكرب في محلة بني زبيد بالكوفة فقدم له عمرو خمرا ، فقال عيينة : أوليس قد حرمها الله . قال عمرو : أنت أكبر سنا أم أنا ، قال عيينة : أنت . قال : أنت أقدم إسلاما أم أنا ، قال : أنت . قال : فإني قد قرأت ما بين الدفتين ، فوالله ما وجدت لها تحريما إلا أن الله قال : فهل أنتم منتهون ، فقلنا : لا . فبات عنده وشربا وتنادما ، فلما أراد عيينة الانصراف قال عيينة بن حصن :

          جزيت أبا ثـور جـزاء كـرامة فنعم الفتى المزدار والمتـضـيف
          قريت فأكرمت القرى وأفـدتـنـا تحية علم لم تكن قبل تـعـرف
          وقلت : حـلال أن نـدير مـدامة كلون انعقاق البرق والليل مسدف
          وقدمت فـيهـا حـجة عـربـية ترد إلى الإنصاف من ليس ينصف
          [ ص: 30 ] وأنت لنا والله ذي العـرش قـدوة إذا صدنا عن شربها المتكـلـف
          نقول : أبو ثور أحـل شـرابـهـا وقول أبي ثـور أسـد وأعـرف
        • عبد الفتاح :
          مشكلة تقديس الصحابة و أعمالهم هي التي جلبت لنا مشكلة تحليل الخمر التي حرم الله..لأنه هناك رواية أن عمر بن الخطاب شرب الخمر أمام الصحابة في زمن خلافته - وهو الذي كان يعشقها زمن الجاهلية- فلامه الصحابي ابن مسعود على ذلك فقال عمر اهرقوا عليه الماء (حتى يقل تركيزه) فقال له سيدنا ابن مسعود (لقد أحللتنها يا أمير المؤمنين)...!
        • عبد الكريم الحدّاد:
           
          لو يثبت ان عمر ابن الخطاب شرب الخمر وان الرسول الاعظم شرب النبيد وان جل الصحابة شربوا النبيد او الخمر فاني اسال سؤالا من اجابني عليه جزاه الله خيرا : ماهي الفائدة من معرفة دلك وهل سيقدم لنا نقاش هدا الموضوع حلولا تخرج تونس من تردي الوضع السياسي والاقتصادي والثقافي والاخلاقي ان مثل هدا النقاش هو انسياق وراء اناس يشككون في الدين وفاعليته ويشككون في اخلاق الرسول الاعظم وهو على خلق عظيم ويشككون في سيرة الصحابة الدين بنو اسس حضارة قارعت الحضارات الاخرى بما قدمته للعالم من علم , ولعل هدا التشكيك وهده الطريقة سلكت من طرف العلمانيين الدين جعلوا فصل الدين عن الدولة هدفهم وانكبوا على الدنيا وجعلوا المادة الهدف الوحيد ونسوا الدار الاخرة فعبدوا الدينار والدرهم ولهم الحرية في ان يتصرفوا في تفكيرهم كما يشاؤون لكن وجب عليهم ان لا يجرحوا الاخرين في معتقداتهم ولا تستفزونهم بكلام لا يمكن لعاقل ان يقبله وادا لم يفهم العلمانيون الحدود التي وجب ان لا يتعدوها وادا لم يفهم الاسلاميون الحدود التي وجب ان لا يتعدوها انتفت الحرية وحان وقت التصادم والله اسال ان لا يكون دلك
        • عبد الفتاح :
          الرسول لم يشرب هذا مؤكد لأنه حرمها. و الروايات التي تقول ذلك هي أكيد موضوعة من الأمويين الحاقدين على النبي و على كل الهاشميين و اختلقوا الكثير من الأحاديث للحط من قيمتهم ..لكن بعض الصحابة يكونوا قد شربوا فجائز و ليس الصحابة بمعصومين من الخطأ.

          الرجال يعرفون بالحق و لا يعرف الحق بالرجال.
        • عبد الكريم الحدّاد:
           مع التدكير ان الخمر مسكر وان النبيد هو ما يعبر عليه عندنا بالنقوع اي وضع ثمرة في الماء لمدة معينة غير طويلةويشرب بعد دلك وادا طبخت الثمرة على النار اصبح المتحصل عليه رب دات سيولة ضعيفة ولعل النبيد كان يستعمل قديما كما يستعمل العصير اليوم
        • سليمان بن تملّست:
          أخي عبد الكريم ... مثل هذه الحوارات البيزنطيّة لن نجني من ورائها إلاّ سلالا فارغة والأخرى لا شيء فيها ... وهذا يذكّرني بالمثل العامي الذي يقول : " العزوزة هازها الواد وتقول العام صابة "
        • علي الدرّاجي:
           
          الفضاء الافتراضي هذا فضاء للحوار و رفع الجهل ، هذه قناعتي ، أسعى دائما الى التعلم من الآخرين ، و لذلك فما ينير العقل في اعتقادي هو الاحالة على النصوص و المصادر استنطاقها و فهمها . ليست قراءة الماضي غاية مطلوبة لذاتها . تبدو المعركة للوهلة الأولى عبثية بلا فائدة هل تحتاج تونس ما بعد الثورة لمثل هذا الجدل العقيم . كثير من الناس فيها مسلمون مقتنعون في قرارة أنفسهم بأن النبيذ حرام و يحتسونه رغم ذلك . ماذا أضاف الطالبي اذن ؟ ماذا غير في سلوك هؤلاء ؟ لاشي . المسألة تخص النخبة من المثقفين . هؤلاء الذين يختلفون في بناء المجتمع الجديد ، حسب نموذجين متباينين . اسلامي و غربي . و من هذه الوظيفة يكتسي التاريخ خطورته . أورد بعد هذا قراءتي لمسألة النبيذ و أرجو من الأصدقاء تصحيح أخطائي وتعديل مواقفي ان جانبت القصد في فهم النصوص و تأويلها .
        • عبد الفتاح:
           
          الخمر حرمه القرآن و الرسول قولا و عملا و الذين شربوه بعد الإسلام هم ثلة من "الصحابة" لدوافع منهم مختلفة لا تهمنا نحن بقدر ما يهمنا من قرائة هذه الأمور التاريخية هو أن نحكم على الحق بأنه حق و الباطل بأنه باطل و لا تقديس للأشخاص و تنزيههم لمجرد أنهم صحابة فليس كل الصحابة كانوا على نفس المستوى من الصدق في اتباع رسالة محمد. و إن لم نعترف بالحق و الباطل في تاريخنا و ماضينا فلن نستطيع التمييز بينهم في حاضرنا. فالماضي يلقي بضلاله على الحاضر إن فكريا أو عمليا. الماضي هو ذاكرتنا التي تصيغ وعينا باللحظة الحاضرة و لا مفر من تنقية شوائب الماضي حتى ننطلق أنطلاقة صحيحة نحو المستقبل.
        • علي الدرّاجي:
          المكان هو افريقية و الزمان هو زمن الدولة الأغلبية ( 183هـ / 297هـ) كانت مسألة النيذ مسالة خلافية بين المالكية و المعتزلة في القيروان ، كانت المعتزلة ترى أن الله حرم الخمر بعينها و هي ما يعتصر من العنب و التمر و أنه 
          أباح شرب النبيذ و كان الأمير الأغلبي يشرب على مذهب الاعتزال و يجمع في بلاطه بين فقهاء المذهبين . كل مسكر حرام هو موقف أهل السنة بلا ريب و لهم في ذلك حجتهم . انتهى الصراع في المغرب الاسلامي برمته الى انتصار أهل السنة و طمس المواقف الاعتزالية حتى أعادها الطالبي الى الأذهان . اسمحوا لي أن أقتبس من كتاب أبي العرب محمد بن أحمد بن تميم القيرواني " طبقات علماء افريقية و تونس" الشاهد التالي ص ص171-172 " سمعت عبد الله بن أبي حسان يقول . دخلت على زيادة الله بن ابراهيم فأصبت عنده أسد بن الفرات و أبا محرز و هما يتناظران في النبيذ المسكر و أبو محرز يذهب الى تحليله و أسد يذهب الى تحريمه . فلما أن قعدت قال لي زيادة الله " ما تقول يا أبا محمد ؟ فقلت له قد علمت سوء رأيي فيه و قاضياك يتناظران فيه بين يديك .فقال لي ناظرني أنت و دعهما . ثم قال لهما . اسكتا . فقال لي ما تقول . فقلت . أصلح الله الأمير كم دية العقل ؟ فقال و ما ذا من هذا ؟ فقلت بجوابك ينتظم سؤالي ، فقال لي دية العقل ألف دينار . فقلت له أصلح الله الأمير ، فيعمد الرجل الى ما فيه ألف دينار فيبيعه بزجيجة تسوى نصف درهم ؟ فقال لي يا أبا محمد انه يزول و يرجع " فقلت له . بعد ماذا أصلح الله الأمير ؟ بعد أن قاء في لحيته و كشف سوءته الى أهله و سب هذا و قتل هذا و ضرب هذا فقال لي صدقت و الله صدقت ."
        • محمّد علي: 
          بقي النبيذ فيه إشكالية فقهية بين المذاهب و اختلاف في الآراء لأن بعض الصحابة شربوه هذا هو أصل الحكاية و بما أن مذهب أهل السنة هو تقديس الصحابة كلهم و اعتبارهم عدول كلهم و جعلوا أفعالهم و أقوالهم مصدر آخر من مصادر التشريع إلى جانب القرآن و السنة فكان لا بد أن نصطدم بمثل هذه المشاكل من شرب النبيذ و الذي أدهى منها و هو رضاعة الكبير الذي أثار الدنيا و لم يقعدها في مصر الشقيقة.
        • عبد الكريم الحدّاد:
          اخي اسليمان انا اردت التدكير فقط وكان ما ىكتبت هو تتمة لفقرة دكرت فيها ما دكرته انت حاليا اي ان هده الحوارات لا يرجى من ورائها فائدة تدكر واشكرك على ملاحظتك القيمة
        • منير عاشور:
           الافراط في تناول عهد الصحابة قد لا تكون له فائدة الا اذا اعتبرنا انهم بشر مثل الرسول ص بشر يخطا ويصيب ونستعد في واقعنا لنؤسس للنقد البناء الذي يجعلنا تنهتم بقضايانا
        • حسّان الزغلامي:
          إفلاس النّخب : في هذا الظّرف الحرج الذي تمرّ به الأمّة، نناقش موضوع النبيذ !

        • سليمان بن تملّست:
          أخي حسان ... إذا كانت نخبتنا تخوض في مثل هذه المواضيع التافهة !!!!! وفي هذا الظرف بالذات !!!! ... فهذا يعني أنّ وعينا لم يستوعب بعد خصوصيّة المرحلة التاريخيّة التي نمرّ بها !!!! وما زال عاجزا عن الفعل الحضاري نتيجة فقدانه لمستلزمات حصوله !!!!!!
        • محمّد علي: 
           لكن ألا ترى أخي سليمان أنه من واجب النخبة إصلاح مفاهيم عامة الناس و لا أن لا تبقى النخبة تتعامل مع نفسها في حوار مغلق فيه تعالي على مشاغل البسطاء و استنكاف من النزول لمستواهم حتى تتفاعل مع واقعها سلبا و إيجابا..؟!!
        • منير عاشور :
          هذه مشكلة العلاقة بين النخبة والمجتمع وهي موجودة في اغلب المجتمعات لكن هل من السهل ايجاد خطاب سهل وراقي يفهمه الجميع زويساعد علي حل مشاكل الناس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More