الأربعاء، 13 يوليو 2011

تاريخ شمال إفريقيا منذ الفتح الإسلامي إلى نهاية الدولة الأغلبية... عبد العزيز الثعالبي



هذا الكتاب هو من تأليف الشيخ "عبد العزيز الثعالبي" وهو يأتي ضمن كتبه التي لم يسبق أن نشرت قبلاً، وفيه عرض موجز لتاريخ المغرب الإسلامي من بداية الفتح إلى سقوط الدولة الأغلبية، أي من سنة 27هـ/647م، إلى سنة 296هـ/959م. ولئن لم يذكر المؤلف تاريخ تألفه لهذا الكتاب، فالغالب على الظن أنه قد ألفه ما بين سنة 1937 (تاريخ رجوعه إلى تونس) وسنة 1944 تاريخ وفاته. ذلك أن الشيخ عبد العزيز الثعالبي قد بدأ سنة 1939 في نشر الفصول الأولى من كتابه تحت عنوان: "خلاصة من التاريخ القديم" وهي الفصول المتعلقة بتاريخ الشمال الإفريقي قبل الفتح الإسلامي، وترك الكتاب غير كامل بعد وفاته.
كما أن المؤلف لم يذكر بصريح العبارة الغرض من ـأليف ذلك الكتاب. ولكنه أشار إلى ذلك عرضاً عند سرده لبعض الأحداث والوقائع التاريخية. فعندما تحدث مثلاً عن أعمال التخريب التي جرت في إفريقية بإذن من الكاهنة، لمنع العرب من الاستيلاء عليها، علّق على ذلك بقوله:
"ذلك ما خربته الكاهنة لا العرب، كما أرجف به دجاجلة المؤرخين الذين يريدون طمس معالم التاريخ لغاية عارية عن الشرف. ولرد مفترياتهم سنتعرض في غضون هذا الكتاب لذكر ما عمره العرب بعد التخريب، كشفاً للحقائق وإنصافاً للأجداد من التاريخ المصنوع".
ويتضح من ذلك جلياً، أن الشيخ عبد العزيز الثعالبي كان يرمي إلى إعادة كتابة تاريخ الشمال الإفريقي لتخليصه من الأخطاء الفادحة التي ارتكبها بعض المؤلفين الأجانب، بقصد أو بغير قصد، لتشويه صورة الحضارة العربية الإسلامية.

  • عنوان الكتاب: تاريخ شمال إفريقيا منذ الفتح الإسلامي إلى نهاية الدولة الأغلبية.
  • المؤلف: عبد العزيز الثعالبي.
  • وصف الكتاب: جمع و تحقيق : أحمد بن ميلاد - محمد ادريس، نشر : دار الغرب الاسلامي، الطبعة 2، 1410هـ / 1990م.
  • روابط التحميلاضغط هنا (نسخة مصوّرة بي دي آف) أو اضغط هنا (نسخة مضغوطة).

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More